الأحد، 4 يناير، 2009

لقاء حصري مع المخرج زيدون العبيدي ( مواهب شحرية )

مرحبا بكم في مدونة سعاد الشحر
مدونة جديدة لإظهار و إبراز مواهب مدينة الشحر الإنشادية و الشعرية و المسرحية

حوار حصري مع المخرج الأستاذ المبدع / زيدون مبارك العبيدي
زيدون مبارك العبيدي من مواليد دولة الكويت 22/8/1975 م خريج معهد الفنون الجميلة قسم إخراج و تمثيل حاصل على دورة السيناريو الأدبي و التقني 97 م من عدن و دورة في العراق للإخراج و التمثيل سنة 2000 م و عندي دورة في المعهد الطبي الثقافي في صنعاء في الإخراج و التمثيل أيضا من مؤسسي فرقة السنابل للدراما في 22/8/1994 م نخطط لإيصال فرقة السنابل إلى حيز القنوات الفضائية و العالمية

زيدون في جريدة الأيام

مسرحية (حلا .. حلا يستاهل) تجربة تقدم روائع الفن المسرحي ..المخرج عمرو جمال ينتقل من تجربة رائدة الى فن المسرح الحديث
«الأيام» مصطفى غيلان:

http://www.al-ayyam.info/Default.aspx?NewsID=be68d4ba-bb63-45b5-a57f-a3455b1a6199

... أما الممثل خالد حمدان محمد في معرض تقديمه لشخصيته الفنية قال: «أول عمل مسرحي لي (آيسكريم ساخن) من تأليف زيدون مبارك إخراج أحمد مطلق ..

فرقة السنابل للدراما و«درب الشقاء»:مع اقتراب العيد .. في الشحر إنتاج ثقافي من طراز جديد
«الأيام» محمد سالم قطن:

http://www.al-ayyam.info/Default.aspx?NewsID=2a846ae5-4ab5-4702-8d26-64d38a751943

«درب الشقاء»

هو العمل التلفزيوني الذي أنتجته فرقة السنابل للدراما ، وهي فرقة فنية تأسست في الشحر عام 1994 م وتضم قرابة ستين عضوا من الشباب . تجري وقائع هذا العمل الفني ، الذي امتزجت فيه الكوميديا مع التراجيدي في قالب تمثيلي سلس مع استخدام السرد السينمائي للأحداث المتواترة زمنيا، لقرابة الساعتين، تعالج قضايا إدارية ومشاكل اجتماعية يعانيها المجتمع، كما تطرح دور المال وسطوته في تغيير النفوس وتكشف بعض أسرار الفساد المستورة خلف الجدران. قام بدور البطولة فيها الثلاثي: أحمد محروس ومحمد بن صالح و عمر بلكورة. وأخرجها زيدون العبيدي. كما كتب السيناريو لها أحمد بامختار وسامي بريمة. وقدم أنشودة المقدمة لها وحيد بروق.وقد استغرق التصوير والمنتجة لهذا العمل خمسة أشهر، وبلغت تكلفتها المالية حوالي مليون ومائتي ألف ريال.

(رحلة إلى الجحيم) فيلم تلفزيوني تخرجه وتنتجه مجموعة من الفنانين الهواة بمحافظة حضرموت
«الأيام» محمد سالم قطن:


.. هذا العمل قام على فكرة قدمها عضو المجموعة الشاب أيمن جمعان دريقان وتم تطويرها جماعياً وأعد السيناريو والحوار الشابان محمد سعيد باعباد وزيدون مبارك العبيدي وتمثيل أحمد بروق وزيدون العبيدي ومجموعة أخرى من الممثلين ..


فرقة السنابل للدراما

نشأت فرقة السنابل في مدينة الشحر ، تهتم بشؤون السينما و المسرح على يد مؤسسها المخرج / زيدون مبارك العبيدي .. واضعا نصب عينيه هدف تأسيس فرقة متخصصة للأعمال الدرامية التلفزيونية و المسرحية ، و قد خط أول خط سير لها من منتصف التسعينات عقب تخرجه من معهد الفنون الجميلة بعدن وبزغ أول نور فجرها في 22/8/1994 م

و ظهرت فرقة السنابل للدراما و قد رسمت لها أهدافا لترسخ لها قواعد بنائها .

أهداف الفرقة :

أولاً _ انتشال الحركة المسرحية والحركة الدرامية من حركة نمطية شعبيه إلى حركة أكاديمية علمية مدروسة.

ثانيا _ نشر الثقافة العامة والثقافة الأدبية إلى كل أرجاء محافظة حضرموت وخصوصاً ثقافة الأدب المسرحي والتلفزيوني.

ثالثاً _ تعويض النقص الحاد الناتج من المؤسسات المختصة في هذا المجال.

رابعاً - لفت الأنظار نحو الأرواح الخلاقة المبدعة في مدينة الشحر.

خامساً_ حث الطبقة الشبابية للسعي العلمي والأدبي خلق جيل جديد يتوق إلى الدراما و يصبو إليها .

سادساً_ تحريك عجلة الحركة الدرامية إلى الأمام دون توقف ، صنع نقلة نوعية في الدراما الحضرمية.

الهيكل الإداري للفرقة


http://alwsta.com/up/download.php?id=43


كوادر الفرقة


من أشهر من انضم إلى الفرقة ممن لهم باع كبير في الوسط الفني تشكيلة منوعة نذكر منهم :

- الشاعر الأستاذ / محمد سالم بن داود. هو أحد الشعراء البارزين في مدينة الشحر ، له عدد كبير من القصائد التي قيلت في أكثر من محفل من المحافل التي لها ثقلها على مستوى مدينة الشحر و غيرها من المدن اليمنية سواء على المستوى العام أو الخاص . و هو شاعر أنشودة مقدمة فيلم درب الشقاء .

- الملحن المنشد الأستاذ / أحمد فرج بروق .. هو من قام بتلحين و أداء مقدمة فيلم صمت البحر و كذلك تلحين و أداء مقدمة فيلم أينما تكونوا يدرككم الموت و له العديد من الألحان في عدد من المسرحيات التي قدمتها الفرقة إضافة إلى موهبته في التمثيل دوره في فيلم رحلة إلى الجحيم و فيلم بدوي في المدينة .

- عازف الأورج و مهندس الصوتيات الأستاذ / سالم عبود بروق ساهم في أداء و تنسيق و مكسجة الأصوات للفرقة في العديد من الأعمال التلفزيونية و المسرحية و ذلك لخبرته التي اكتسبها من عمله كعازف أورج و عمله مع بعض الاستوديوهات التي تتعامل مع قنوات تلفزيونية معروفة والتي أكسبته دراية واسعة عن برامج الصوتيات المستخدمة في الحاسوب و كان الناتج خليط بين العلم و العمل ..

- الأستاذ / وحيد عبود بروق . شاعر أديب ملحن منشد ممثل و ممنتج ، توليفة عجيبة اجتمعت في شخص واحد إضافة إلى أنه يعمل حاليا في قسم الإعلام الخارجي للفرقة ، و قام بإخراج العديد من الأعمال المسرحية و بحكم خبرته كمدرس استطاع قيادة المجاميع الإنشادية .

- الأستاذ / عدنان عبد الله مقرم ، عضو شاعر و مؤلف مسرحيات ممثل بالفطرة و أحد مصممي الإكسسوارات المميزين فيها و لديه لمسة فنية باهرة في تركيب الديكور و يشكل هو و زميله في الفرقة / طالب طاليب ثنائيا رائعا في هذا المضمار ، سبق له إخراج العديد من المسرحيات .

- لا نجد لفظا نطلقه عليه إلا لفظ المبدع / عبد الله باسويد . يتربع عرش المونتاج و صنع المقدمات للأفلام و عروض البروجكتر و المؤثرات و الخدع البصرية بشكل لم يسبق له مثيل على مستوى مدينة الشحر و قد تجلى ذلك واضحا في مقدمة فيلم درب الشقاء و نيوز – مقطع إعلان – فيلم صناعة الموت .

- مخرج المستقبل - من أعضاء الفرقة المنضمين إليها حديثا - / عمار العماري . و هو أحد الممثلين في الفيلم القادم لفرقة السنابل ( صناعة الموت ) .. و كبداية قوية لديه فكرة إخراج سيقوم بها في المستقبل القريب تحتسب له ساهم في إخراج مسلسل ( حكاوي سعداوي ) الذي أخرجه طاقم فرقة قناة العصرية و نأمل أن نرى أول أعماله الخاصة فيه قريبا .

- بلغ عدد الأعضاء الذين انتسبوا لفرقة السنابل 55عضوا على أقل تقدير بين ملحن وممثل ومنشد وحركة وديكور و شعراء .... إلخ



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق